استمرار رش بساتين التفاح بواسطة الطائرة الزراعية - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

استمرار رش بساتين التفاح بواسطة الطائرة الزراعية
الجولان - «جولاني» - 08\08\2010
تستمر عملية رش البساتين بالمبيدات الزراعية بواسطة الطائرات الزراعية لهذا العام، حيث قامت طائرتان صباح اليوم بجولة رش سادسة لهذا الموسم.
ويفيد السيد فوزي الصباغ، وهو أحد الناشطين في الجمعيات الزراعية، وعلى علاقة مباشرة بعملية الرش، أن نتائج رش البساتين بالمبيدات الحشرية ضد ذبابة البحر المتوسط للسنة الثانية على التوالي جيدة جداً، وأن عملية المراقبة تتم بصورة لصيقة، حيث وزعت المصائد بمعدل مصيدة لكل خمسين دونم، يقوم مختصون بفحصها مرة في الأسبوع، لأن مفعول المبيد الذي ترشه الطائرات سار لفترة أسبوع فقط.
هذا الأسبوع تأخرت عملية الرش بضعة أيام وذلك بسبب درجات الحرارة العالية، إذ أنه من المضر الرش في ظروف حرارة الطقس التي تزيد عن 27 درجة مؤية.
هذه هي الجولة السادسة من الرش لهذا الموسم ولا زال أمامنا بين 7 أو 8 جولات، بمعدل جولة في الأسبوع، حتى أواخر شهر تشرين أول.

ويضيف السيد فوزي أن الرش ضد ذبابة البحر المتوسط باسطة الطائرة أثبت نجاعته، والنتائج تتحدث عن ذلك، فللسنة الثانية عل التوالي لدينا محصول نظيف، خاصة وأن معظم الجمعيات الزراعية انضمت لعملية الرش، ففي هذا العام انضمت جمعيات بقعاثا وباقي القرى، ولم يبق إلا أراضي المرج القديم لأن مزارعيها غير منظمين في جمعيات زراعية، ومن الصعب تنظيم عملية جمع تكاليف الرش منهم. 

 

هاتان الصورتان أرسلتا من قبل السيد نبيل أبو صالح (أبو طلال)